الموقع الجزائري
نصبح من كتّاب الخواطر...؟ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا نصبح من كتّاب الخواطر...؟ 829894
ادارة المنتدي نصبح من كتّاب الخواطر...؟ 103798
الموقع الجزائري
نصبح من كتّاب الخواطر...؟ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا نصبح من كتّاب الخواطر...؟ 829894
ادارة المنتدي نصبح من كتّاب الخواطر...؟ 103798
Facebook
youtube
الدخول
التسجيل



مرحبا بكم




موقع خاص بالجزائرين و كل العرب
 


 
شاطر
نصبح من كتّاب الخواطر...؟ Emptyالخميس يوليو 25, 2013 3:37 pm
ÇáãÔÇÑßÉ ÑÞã:
ÇáãÚáæãÇÊ
::مدير المنتدى::
::مدير المنتدى::
ÇáÕæÑÉ ÇáÑãÒíÉ
Ỉŗάqi ƒάℓζǿή

ÇáÈíÇäÇÊ
نصبح من كتّاب الخواطر...؟ 111010
نسخة المنتدى : فببب2
الدولة : العراق
نوع التصفح : فايرفوكس
ذكر
تاريخ الميلاد : 13/06/1995
العمر : 28
الْمَشِارَكِات : 1450
الْنِّقَاط : 6918
السٌّمعَة : 14
تاريخ التسجيل : 21/06/2013
[img][/img]
[img][/img]

ÇáÊæÞíÊ



ÇáÅÊÕÇáÇÊ
ÇáÍÇáÉ:
æÓÇÆá ÇáÅÊÕÇá:

 
مُساهمةموضوع: نصبح من كتّاب الخواطر...؟ نصبح من كتّاب الخواطر...؟ Emptyالخميس يوليو 25, 2013 3:37 pm



نصبح من كتّاب الخواطر...؟


كيف
نصبح من كتّاب الخواطر...؟

مقتبس للإفادة العامة

ســـــؤال يطــــرح في الكثير من المناسبات ويستأثر بنقاش طـــــويل ،
وتتعدد الأجابات و(تتشعب) دون تحديد واضح ودقيق لمواصفات
الخاطـــــــــــــرة في ظــل ما يحدث وما يدور في داخل نفسيات الكتّاب .


الــخـــاطـــــــرة: هي ( صدق الأنتماء النفسي لمكنون الذات البشرية من
العديد من الأعتبارات الوجدانية والتاريخية والمصيرية في آن واحد وتأتي
عادة دفعة واحدة تتحكم في دقتها وقوتها الخبرة الأدبية والتجربة الفنية
والبلاغية في تصوير ما يدور في داخل الذات من أنطباعات مختلفة ).

عــنــدمــا نسلم بمبدأ هذا التعريف ... فأن أكثر التعابير وضوحاً (
لاتســـــقط ).
لــكــن

(كيف تُـكـتـب الـخـاطـرة؟ ) في نسق أدبي صحيح هذا السؤال ...
هذا هو موضع الحوار

الأســـــقاط الفني :-

هو أنزال مجموعة الرموز داخل النص لتعطــــي الدلالة على أشياء من الواقع
من الصعب على ( القارئ ) العادي تفسيرها أن لم يكن يعرف دلالة الرمز من
الأســـاااااس ... ولكي نفهم النص ( يجب ) أن نعرف الرمز والدلالة ومن ثم (
حذف ) الرمز وأسقاط الدالة بمكانة ، وهنا سوف يكون المعنى غاية في (
الوضوح التام ).

التنقـــــــــــيط :-
هناك من يستخدم النقطتين التابعتين للنهاية الجملة وهناك من يستخد ثلاث
نقاط أيضاً في نهاية الجملة _ وفي كلتا الحالتين هي تجاوز المعنى القريب
الى المعنى البعيد لكــــــــــلام محذوف وجوده يعيق الوزن ويخلحل الموسيقي
للجملة والعكس .
الفواصل تنعدم الفواصل في الخاطر لكونها تفصل الماني عن بعضها وهذه من سمات
( المقال ) فقط .
النقطة الوحدة أيضاً نعدم لانها تلغي الفكرة السابقة ويأتي بعدها فكرة
جديدة مغايرة .وهي من سمات المقال .

أنتــــــــــــــقاء الكلـــــــــــــــمات :-
في السابق تحدثنا أن الخاطرة تكون قوية إذا أتسم صاحبها بقوة أدبية ( بارعة
) تعكس قوة القراءة وتخزين المفردات الكلامية ...
لذا الحرص على ( أنتقاء ) الكلمات القوية ذات الدلالة التصويرية شئ مهم
ومطلوب لكي تكون الخاطرة ( أكثر ) تعبيراً وليس أكثر جمالاً ، لأن ( الجمال
) يأتي بطبيعة الحال بعـــد قوة التعبير والتصوير وليس قبل ذلك .


الخلــــــــــــــــط الفكـــــــــري :-

هناك بين من يخلط بين أنوع كثيرة من الأدب مثل الرسائل ، والمقال ،
والخاطرة ، والقصيدة ( من فئة التفعيلة ) ،و بين القصة ، والرواية .
والخلط في العادة يأخذ مسمى فصيلة غير الفصيلة المطروحة قد لايستطيع أيضاً (
القارئ العادي ) أن يفسر الأختلاف الأدبي مالم يكن ملمّـاً بكل تفاصيل
الأنواع المختلفة وقد نجد من يكتب بعض القصص القصيرة على أنها (
خاطـــــــرة ) والعكس بالمثل في بقية الفصائل الأدبية الأخرى . ففي القصة
والمقال والرسائل تنعدم الرمزيات بينما هي من سمات الخواطر بينما يكثر
التوجيه في المقال وينعدم في القصة والمقال ونجد أن هناك رسالة داخل المقال
يجب أن تصل الى القارئ بينما نجد مجموعة من ( الأهداف ) في القصة يجب أن
تصل الى القارئ ... أما ( الرسائل الأدبية ) فتأخذ طابع الدعوة والأرشاد
والموعظة والنصايحة الى شخص أو مجموعة من الاشخاص ( أربَ شئ الى هذا النوع
هي الخطابة ) كموضوع ألا أنها تختلف لكونها في العادة تحتاج الى منبر وشكل
جماهيري لتوصيلها الى الجمهور .

الشكـــــــــــل التعبيري ( التصــــــــوير ) :-
تلبس الخواطـــــــر في الغالب ( ثوب الحــــــــــــــزن ) وهذا ما يجهل
القارئ يتفاعل معها بشكل عاطفي .خاصة اذا كانت ذات كلمات قوية ومعبرة
وحزينة .

أنواع الخوطر من حيث الشكل :-


هناك ثلاث أنواع من الخوطر من حيث الشكل:-
1- القصيرة .
2- المتوسطة .
3- الطويلة .

وتكون ( المتوسطة ) في العادة هي الأكثر جمالاً لوجود التماسك الفكري القوي
وأنحصار الرموز وقـلّـتها ، وعلى عكس ( الـطـويـلـة ) التى تكون المعاني
فيها كثيرة وتتعدد فيها الرموز . بالنسبة ( للـقـصـيـره) تحتوي في الغالب
على رمز أو رمزين وتكون كلماتها بسيطة وسهلة الفهم .


متى تكــــــــــــون الخوطــــــــــر ترف فكــــــــــري :-


في العادة تأتي الخوطر نتيجة ( الضغط النفسي ) الشديد ، لكن هناك من يجيد
كتابتها دون ذلك هنا تصبح الخاطـــــر نوعاً من الترف الفكري تتسم بالطول
وتعدد المعاني وتشعب الافكار فتصبح أقرب الى المقال منها الى الخاطــــــرة
، ومعرفة فن كتابة الخواطر يدفعنا إلى تقديم الخاطره بشكل ( أفضل )
وبطريقه مدروسه تجتمع فيها الخلجات العفويه ، والتنميق المدروس فكما للـشعر
( أوزان وقوافي وبحور ) ، فالخاطره لا تعني الكلمات ( متحرره ) وظاهرة خبط
عشواء ، فهناك الرمز وهناك الفنون البديعيه ، من كنايات وأستعارات والتي
إن تواجدت يجب التنسيق فيما بينها والعمل على إيجاد روابط فيما بين الجمل
والأفكـــــار ، والتنقل بين الأفكار يحتاج لوجود صله فلا يعبر عن فكره ثم
ينتقل في الجمله او العبارة الأخرى إلى شط مغاير تماماً لما بدأه وبدون
إيجاد أدنى صله فيما بينها.


 

 

ÇáãæÖæÚ ÇáÃÕáí : نصبح من كتّاب الخواطر...؟ // ÇáãÕÏÑ : ãäÊÏì ÇáÇÈÏÇÚ ÇáÚÑÈí // ÇáßÇÊÈ : Ỉŗάqi ƒάℓζǿή






ÊæÞíÚ : Ỉŗάqi ƒάℓζǿή





نصبح من كتّاب الخواطر...؟ Emptyالسبت يونيو 21, 2014 11:02 am
ÇáãÔÇÑßÉ ÑÞã:
ÇáãÚáæãÇÊ
::المراقبة العامة::
::المراقبة العامة::
ÇáÕæÑÉ ÇáÑãÒíÉ
sarah

ÇáÈíÇäÇÊ
نصبح من كتّاب الخواطر...؟ 111010
نسخة المنتدى : فببب3
الدولة : الجزائر
نوع التصفح : فايرفوكس
انثى
تاريخ الميلاد : 04/10/1994
العمر : 29
الْمَشِارَكِات : 333
الْنِّقَاط : 5452
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/06/2010

ÇáÊæÞíÊ



ÇáÅÊÕÇáÇÊ
ÇáÍÇáÉ:
æÓÇÆá ÇáÅÊÕÇá:

 
مُساهمةموضوع: _da3m_16 نصبح من كتّاب الخواطر...؟ Emptyالسبت يونيو 21, 2014 11:02 am



نصبح من كتّاب الخواطر...؟


موضوع رائع بوركت
نصبح من كتّاب الخواطر...؟ 4
نصبح من كتّاب الخواطر...؟ 128711691410


 

 

ÇáãæÖæÚ ÇáÃÕáí : نصبح من كتّاب الخواطر...؟ // ÇáãÕÏÑ : ãäÊÏì ÇáÇÈÏÇÚ ÇáÚÑÈí // ÇáßÇÊÈ : sarah






ÊæÞíÚ : sarah





 
ÇáÅÔÇÑÇÊ ÇáãÑÌÚíÉ


 

..

ÇáÐíä íÔÇåÏæä ÇáãæÖæÚ ÇáÇä :35 ( ÇáÃÚÖÇÁ 6 æÇáÒæÇÑ 31)



نصبح من كتّاب الخواطر...؟ Collapse_theadÊÚáíãÇÊ ÇáãÔÇÑßÉ
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is ãÊÇÍÉ
ßæÏ [IMG] ãÊÇÍÉ
ßæÏ HTML ãÚØáÉ


.
فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ ۗ وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضَىٰ إِلَيْكَ وَحْيُهُ ۖ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا .
«الله لا إله إلا هو الحيّ القيّوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السموات وما في الأرض، من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه، يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء، وسع كرسيّه السمواتِ والأرض، ولا يؤودُه حفظُهما وهو العليّ العظيم».