السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا تلخيص بعض مسائل الصيام من شرح شيخنا ابن عثيمين رحمة الله
واسأل الله أن يجعله خالص لوجهه الكريم و أن ينفع به اللهم آمين آمين آمين .
بسم الله الرحمن الرحيم
ملخص كتاب الصيام باختصار :
· يجب صوم رمضان :
· بأحد أمرين :
· الأول : « برؤية هلاله » .
· والثاني : « إن لم ير الهلال مع صحو ليلة الثلاثين من شعبان » .
·
· الشرح :
· بأن تكون خالية من الغيم ومن كل مانع يمنع الرؤية ليلة الثلاثين من شعبان « أصبحوا مفطرين » أي بإتمام شعبان ثلاثين يومًا.
·
· ملاحظة :
· وإن حال دون رؤية الهلال « غيم » أي سحاب « أو قتر » : وهو: التراب الذي يأتي مع الرياح، وكذلك إن حال دونه غيرهما مما يمنع رؤيته .
·
· على المذهب وجوب صوم هذا اليوم (( أي وجوبًا ظنيًّا احتياطيًّا )) .
· والصحيح لا يصح صومه .
· وهذا هو يوم الشك الذي لم يعلم برؤية هلال شهر رمضان .
ü ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,
· من يلزمه الصوم :
· يلزم الصوم بشروط هي :
· الشرط الأول : الإسلام ضده الكفر .
· الشرط الثاني : المكلف وهو (( البالغ العاقل )) .
· الشرط الثالث : القادر (( أي: قادر على الصيام احترازاً من العاجز )) .
· الشرط الرابع : أن يكون مقيماً ليس في سفر .
· الشرط الخامس : الخلو من الموانع ((وهذا خاص بالنساء، فالحائض لا يلزمها الصوم، و النفساء لا يلزمها الصوم )) .
أسئلة و أجوبة مهمة :
· سـ 1 ـ إذا طهرت النفساء أو حائض أثناء نهار رمضان ؟
· جـ 1 الحكم : (( القول الصحيح أنه لا يلزمهما الإمساك , وعليهما القضاء فقط ))
· ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,
· سـ 2 ـ من أفطر لكبر : أي: بسبب الكبر أو مرض لا يرجى برؤه .
· جـ 2الحكم (( أطعم لكل يوم مسكينًا )) .
· ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,
· سـ 3 : مسافر قدم من سفرة مفطرًا .
· جـ 3 : الحكم (( لا يلزمه الإمساك إنما يلزمه القضاء )) .
· ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,
· سـ 4 ـ مريض يضرة الصوم .
· جـ 4الحكم : (( إذا كان الصوم يضره فإن الصوم حرام، والفطر واجب )) .
· والمريض له أحوال:
· الأول : ألا يتأثر بالصوم، مثل الزكام اليسير، أو الصداع اليسير، أو وجع الضرس، وما أشبه ذلك، فهذا لا يحل له أن يفطر .
· الثاني : إذا كان يشق عليه الصوم ولا يضره، فهذا يكره له أن يصوم، ويسن له أن يفطر.
· الثالث : إذا كان يشق عليه الصوم ويضره، كرجل مصاب بمرض الكلى أو مرض السكر، وما أشبه ذلك ، فالصوم عليه حرام.
· ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,
· سـ 5 : مقيم صائم ثم نوى السفر أثناء النهار ؟
· جـ 5 : الحكم : له الفطر إذا فارق بيوت قريته .
· ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,
· سـ 6 : إن أفطرت حامل أو مرضع خوفًا على أنفسهما ؟
· جـ 6 : الحكم : (( يجوز للحامل و المرضع أن تفطرا، وإن لم تكونا مريضتين؛ وإفطارهما إن كان مراعاة لحالهما « قضتاه فقط » يعني أنه لا زيادة على ذلك )) و إن كان مراعاة لحال « ولديهما» أي: الحمل « قضتاه وأطعمتا لكل يوم مسكينًا » .
· ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,
· سـ 7 : إذا جن الإنسان جميع النهار في رمضان من قبل الفجر حتى غربت الشمس ؟
· جـ 7 : الحكم (( لا يصح صومه , ولا يلزمه القضاء، لأنه ليس أهلاً للوجوب )) .
· ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,
· سـ 8 : إذا أغمي عليه بحادث، أو مرض ـ بعد أن تسحر ـ جميع النهار ؟
· جـ 8 :الحكم : لا يصح صومه , لأنه ليس بعاقل ، و لكن يلزمه القضاء؛ لأنه مكلف ، وهذا قول جمهور العلماء .
· ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,
· سـ 9 : إذا تسحر ونام من قبل أذان الفجر، ولم يستيقظ إلا بعد غروب الشمس ؟
· جـ 9 : الحكم : صومه صحيح، لأنه من أهل التكليف ولم يوجد ما يبطل صومه، ولا قضاء عليه.
·,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,
· مفسدات الصوم :
· سـ 1 : أذكر مفسدات الصوم مع التعليل والحكم باختصار ؟
· جـ 1 :
· 1 ـ الأكل هو: إدخال الشيء إلى المعدة عن طريق الفم ، ويشمل ما ينفع وما يضر وما لا يضر ولا ينفع .
الحكم : (( فمن فعل ذلك فإنه يفطر )) .
· ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,
· 2 ـ الشرب هو : ما يشرب من ماء، أو مرق، أو لبن، أو ادم، أو دخان، أو غير ذلك من الإبر المغذية التي تغني عن الأكل والشرب.
الحكم : (( فمن فعل ذلك فإنه يفطر )) .
· ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,
· 3 ـ تناول السعوط : وهو ما يصل إلى الجوف عن طريق الأنف . الحكم : (( فمن فعل ذلك فإنه يفطر )) .
فائدة : كل ما وصل إلى المعدة عن طريق الأنف أو الفم فإنه مفطر.
· ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,
· 4 ـ الاحتقان هو : إدخال الأدوية عن طريق الدبر .
الحكم : ((الراجح أنه لا يفطر)) .
· ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,
· 5 ـ قطرة العين : وهي أنه قطر في عينه وهو صائم فوجد الطعم في حلقه .
الحكم : ((لا يفطر بذلك أما إذا وصل طعمها إلى الفم وابتلعها يفطر)) .
· ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,
· 6 ـ إحليله هي : قناة الذكر، فلو أدخل عن طريق الذكر خيطاً فيه طعم دواء .
الحكم : (( فمن فعل ذلك فإنه لا يفطر )) .
· ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,
· 7 ـ استقاء هو : استدعى القيء عمداَ .
الحكم : (( فمن فعل ذلك فإنه يفطر )) .
· ومن استدعى القيء ولكنه لم يقئ ومن غلبة القيء .
الحكم : (( صومه صحيح )) .
· ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,
· 8 ـ استمنى وهو : طلب خروج المني بأي وسيلة، سواء بيده، أو بالتدلك على الأرض، أو ما أشبه ذلك حتى أنزل . الحكم : (( فمن فعل ذلك فإنه يفطر )) .
· من استمنى بدون إنزال أو احتلم .
الحكم : (( فمن فعل ذلك فإنه لا يفطر )) .
· ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,
· 9 ـ من باشرزوجته سواء باليد أو بالوجه بتقبيل أو بالفرج « فأمنى » أي: أنزل فإنه .
الحكم : (( فمن فعل ذلك فإنه يفطر )) .
وإذا لم ينـزل الحكم : (( فمن فعل ذلك فإنه لا يفطر )) .
· ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,