متابعة
· 10 ـ من فكرفي الجماع وهو ذا زوجة أو لا فأنزل .
الحكم : (( فمن فعل ذلك فإنه لا يفطر )) .
· ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,
· 11 ـ من أَصْبَحَ فِي فِيهِ طَعَامٌ فَلَفَظَهُ، أَوِ اغْتَسَلَ، أَوْ تَمَضْمَضَ، أَوِ اسْتَنْثَرَ، أَوْ زَادَ عَلَى الثَّلَاثِ، أَوْ بَالَغَ فَدَخَلَ المَاءُ حَلْقَهُ .
الحكم : (( فمن فعل ذلك فإنه لا يفطر )) .
·,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,
· 12 ـ ومن جامع في نهار رمضانوهو صائم ، في قبل أو دبر أنزل أو لا ولو ناسيًا أو مكرهًا أو جاهلًا .
الحكم : (( فمن فعل ذلك فعليه القضاء والكفارة )) .
· ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,
· 13 ـ إن جامع دون الفرج كما لو جامع بين فخذيها فأنزل ، أو كانت المرأة معذورة بجهل أو نسيان أو إكراه .
الحكم : (( فمن فعل ذلك فإنه يفطر وعليه القضاء ولا كفارة، ولو كانت المرأة مطاوعة فعليها القضاء والكفارة)) .
· ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,
· 14 ـ من جامع في يومين بأن جامع في اليوم الأول من رمضان وفي اليوم الثاني أو تعددت الأيام .
الحكم : (( فمن فعل ذلك علية لكل يوم كفارة )) .
· ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,
· 15 ـ من كرر الجماع في اليوم الواحد أكثر من مره , بأن يكون جامع في اليوم الواحد مرتين .
الحكم : (( فمن فعل ذلك علية كفارة واحدة فقط )) .
· ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,
· 16 ـ من جامع في صيام النفل أو كفارة اليمين أو فدية الأذى، ونحو ذلك .
الحكم : (( فمن فعل ذلك ليس علية كفارة)) .
· ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,
· 17 ـ كفّارة الوطء في نهار رمضان هي :
· عتق رقبة , فإن لم يجد , صيام شهرين متتابعين , فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً فَإِنْ لَمْ يَجِدْ سَقَطَتْ : الكفّارة، فإن أغناه الله في المستقبل فلا يلزمه؛ لأنها سقطت عنه.
· ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,
· ما يكره و يستحب
· 1 ـ جمع ريقه فيبتلعه : الحكم : (( مكروه ولا يفطر به الإنسان )) .
· 2 ـ بلع النخامة : الحكم : (( الراجح لا يفطر به الإنسان والمذهب يفطر )) .
· 3 ـ ذوق الطعام بلا حاجة : الحكم : (( مكروه )) .
· ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,
· فائدة:
· ترجى ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان وهي أفضل الليالي ، وتكون في الأوتار وغير الأوتار، ولكن في « أوتاره آكد، وليلة سبع وعشرين أبلغ » الأوتار وأرجاها، لكنها لا تتعين في ليلة السابع والعشرين.
· قوله: «ويدعو فيها بما ورد»الذي ورد عن النبي منه: « اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني».