الموقع الجزائري
من انبياء بنى اسرائيل قصة حزقيل 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا من انبياء بنى اسرائيل قصة حزقيل 829894
ادارة المنتدي من انبياء بنى اسرائيل قصة حزقيل 103798
الموقع الجزائري
من انبياء بنى اسرائيل قصة حزقيل 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا من انبياء بنى اسرائيل قصة حزقيل 829894
ادارة المنتدي من انبياء بنى اسرائيل قصة حزقيل 103798
Facebook
youtube
الدخول
التسجيل



مرحبا بكم




موقع خاص بالجزائرين و كل العرب
 


 
شاطر
من انبياء بنى اسرائيل قصة حزقيل Emptyالأربعاء مايو 22, 2013 8:44 am
ÇáãÔÇÑßÉ ÑÞã:
ÇáãÚáæãÇÊ
::عضو مميز::
::عضو مميز::
ÇáÕæÑÉ ÇáÑãÒíÉ
ღZaHrAღ

ÇáÈíÇäÇÊ
من انبياء بنى اسرائيل قصة حزقيل 111010
نسخة المنتدى : فببب2
الدولة : المغرب
نوع التصفح : قوقل كروم
انثى
تاريخ الميلاد : 28/02/1989
العمر : 35
الْمَشِارَكِات : 220
الْنِّقَاط : 4485
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 22/05/2013

ÇáÊæÞíÊ



ÇáÅÊÕÇáÇÊ
ÇáÍÇáÉ:
æÓÇÆá ÇáÅÊÕÇá:

 
مُساهمةموضوع: من انبياء بنى اسرائيل قصة حزقيل من انبياء بنى اسرائيل قصة حزقيل Emptyالأربعاء مايو 22, 2013 8:44 am



من انبياء بنى اسرائيل قصة حزقيل


قال الله تعالى: {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمْ اللَّهُ مُوتُوا ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَشْكُرُونَ}.
قال محمد بن إسحاق عن وهب بن منبه : إن كالب بن يوفنا لما قبضه الله إليه بعد يوشع خلف في بني إسرائيل حزقيل بن بوذى وهو ابن العجوز وهو الذي دعا للقوم الذين ذكرهم الله في كتابه فيما بلغنا.

{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ}

قال ابن إسحاق: فروا من الوباء فنزلوا بصعيد من الأرض فقال لهم الله موتوا فماتوا جميعاً فحظروا عليهم حظيرة دون السباع، فمضت عليهم دهور طويلة فمر بهم حزقيل عليه السلام فوقف عليهم متفكراً
فقيل له: أتحب أن يبعثهم الله وأنت تنظر؟
فقال: نعم. فأمر أن يدعو تلك العظام أن تكتسي لحماً وأن يتصل العصب بعضه ببعض فإذا هم عن أمر الله له بذلك، فقام القوم أجمعون وكبروا تكبيرة رجل واحد.

عن ابن عباس وعن مرة عن ابن مسعود وعن أناس من الصحابة في قوله: {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمْ اللَّهُ مُوتُوا ثُمَّ أَحْيَاهُمْ}.
قالوا: كانت قرية يقال لها داوردان قبل واسط، وقع بها الطاعون، فهرب عامة أهلها، فنزلوا ناحية منها، فهلك من بقي في القرية، وسلم الآخرون فلم يمت منهم كثير، فلما ارتفع الطاعون رجعوا سالمين،
فقال الذين بقوا: أصحابنا هؤلاء كانوا أحزم منا، لو صنعنا كما صنعوا بقينا، ولئن وقع الطاعون ثانية لنخرجن معهم. فوقع فيهم مرة اخرى، فهربوا وهم بضعة وثلاثون ألفاً، حتى نزلوا ذلك المكان، وهو واد أفيح،
فناداهم ملك من أسفل الوادي وآخر من أعلاه: أن موتوا فماتوا حتى إذا هلكوا وبقيت أجسادهم
ومرّ بهم نبي يقال له حزقيل، فلما رآهم وقف عليهم فجعل يتفكر فيهم، ويلوي شدقيه وأصابعه،
فأوحى الله إليه: تريد أن أريك كيف أحييهم؟
قال: نعم. وإنما كان تفكره أنه تعجب من قدرة الله عليهم،
فقيل له: ناد. فنادى: أيتها العظام إن الله يأمرك أن تكتسي لحماً فاكتست لحماً ودماً وثيابها التي ماتت فيها.
ثم قيل له: ناد.
فنادى: أيتها الأجساد إن الله يأمرك أن تقومي فقاموا.

قال أسباط: فزعم منصور عن مجاهد أنهم قالوا حين أحيوا "سبحانك الله وبحمدك لا إله إلا أنت"
فرجعوا إلى قومهم أحياء يعرفون أنهم كانوا موتى، سحنة الموت على وجوههم لا يلبسون ثوباً إلا عاد رسماً، حتى ماتوا لآجالهم التي كتبت لهم.

وعن ابن عباس أنهم كانوا أربعة آلاف وعنه ثمانية آلاف،
وعن أبي صالح تسعة آلاف، وعن ابن عباس أيضاً كانوا أربعين ألفاً.
وعن سعيد بن عبد العزيز كانوا من أهل أذرعات.

وقال ابن جريج عن عطاء: هذا مثل. يعني أنه سيق مثلاً مبيناً أنه لن يغني حذر من قدر!

عن عبد الله بن عباس، أن عمر بن الخطاب خرج إلى الشام حتى إذا كان بسرغ لقيه أمراء الأجناد أبو عبيدة بن الجراح وأصحابه فأخبروه أن الوباء وقع بالشام. فذكر الحديث. يعني في مشاورته المهاجرين والأنصار فاختلفوا عليه
فجاءه عبد الرحمن بن عوف وكان متغيباً ببعض حاجته فقال: إن عندي من هذا علماً سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إذا كان بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا فراراً منه، وإذا سمعتم به بأرض فلا تقدموا عليه"
فحمد الله عمر ثم انصرف.
وقال الإمام أحمد: أن عبد الرحمن بن عوف أخبر عمر وهو في الشام عن النبي صلى الله عليه وسلم أن هذا السقم عذب به الأمم قبلكم، فإذا سمعتم به في أرض فلا تدخلوها وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا فراراً منه. قال: فرجع عمر من الشام.

قال محمد بن إسحاق ولم يذكر لنا مدة لبث حزقيل في بني إسرائيل ثم إن الله قبضه إليه، فلما قبض نسي بنو إسرائيل عهد الله إليهم وعظُمت فيهم الأحداث وعبدوا الأوثان وكان من جملة ما يعبدونه من الأصنام صنم يقال له بعل، فبعث الله إليهم إلياس بن ياسين بن فنحاص بن العيزار بن هارون بن عمران.
و قد ذكرنا قصته عليه السلام



 

 

ÇáãæÖæÚ ÇáÃÕáí : من انبياء بنى اسرائيل قصة حزقيل // ÇáãÕÏÑ : ãäÊÏì ÇáÇÈÏÇÚ ÇáÚÑÈí // ÇáßÇÊÈ : ღZaHrAღ






ÊæÞíÚ : ღZaHrAღ





من انبياء بنى اسرائيل قصة حزقيل Emptyالخميس سبتمبر 13, 2018 1:42 am
ÇáãÔÇÑßÉ ÑÞã:
ÇáãÚáæãÇÊ
::مدير المنتدى::
::مدير المنتدى::
ÇáÕæÑÉ ÇáÑãÒíÉ
saidmazit

ÇáÈíÇäÇÊ
من انبياء بنى اسرائيل قصة حزقيل 111010
نسخة المنتدى : فببب2
الدولة : الجزائر
نوع التصفح : قوقل كروم
ذكر
تاريخ الميلاد : 05/06/1994
العمر : 29
الْمَشِارَكِات : 2467
الْنِّقَاط : 8527
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 08/07/2009
الموقع : https://dz-ebda3.yoo7.com/
المزاج : سعيد

ÇáÊæÞíÊ



ÇáÅÊÕÇáÇÊ
ÇáÍÇáÉ:
æÓÇÆá ÇáÅÊÕÇá:
https://dz-ebda3.yoo7.com

 
مُساهمةموضوع: _da3m_8 من انبياء بنى اسرائيل قصة حزقيل Emptyالخميس سبتمبر 13, 2018 1:42 am



من انبياء بنى اسرائيل قصة حزقيل


موضوع رائع بوركت
من انبياء بنى اسرائيل قصة حزقيل 4
من انبياء بنى اسرائيل قصة حزقيل 128711691410


 

 

ÇáãæÖæÚ ÇáÃÕáí : من انبياء بنى اسرائيل قصة حزقيل // ÇáãÕÏÑ : ãäÊÏì ÇáÇÈÏÇÚ ÇáÚÑÈí // ÇáßÇÊÈ : saidmazit






ÊæÞíÚ : saidmazit





 
ÇáÅÔÇÑÇÊ ÇáãÑÌÚíÉ


 

..

ÇáÐíä íÔÇåÏæä ÇáãæÖæÚ ÇáÇä :35 ( ÇáÃÚÖÇÁ 6 æÇáÒæÇÑ 31)



من انبياء بنى اسرائيل قصة حزقيل Collapse_theadÊÚáíãÇÊ ÇáãÔÇÑßÉ
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is ãÊÇÍÉ
ßæÏ [IMG] ãÊÇÍÉ
ßæÏ HTML ãÚØáÉ


.
فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ ۗ وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضَىٰ إِلَيْكَ وَحْيُهُ ۖ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا .
«الله لا إله إلا هو الحيّ القيّوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السموات وما في الأرض، من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه، يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء، وسع كرسيّه السمواتِ والأرض، ولا يؤودُه حفظُهما وهو العليّ العظيم».