الموقع الجزائري
قصة هود عليه السلام 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا قصة هود عليه السلام 829894
ادارة المنتدي قصة هود عليه السلام 103798
الموقع الجزائري
قصة هود عليه السلام 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا قصة هود عليه السلام 829894
ادارة المنتدي قصة هود عليه السلام 103798
Facebook
youtube
الدخول
التسجيل



مرحبا بكم




موقع خاص بالجزائرين و كل العرب
 


 
شاطر
قصة هود عليه السلام Emptyالأربعاء مايو 22, 2013 8:17 am
ÇáãÔÇÑßÉ ÑÞã:
ÇáãÚáæãÇÊ
::عضو مميز::
::عضو مميز::
ÇáÕæÑÉ ÇáÑãÒíÉ
ღZaHrAღ

ÇáÈíÇäÇÊ
قصة هود عليه السلام 111010
نسخة المنتدى : فببب2
الدولة : المغرب
نوع التصفح : قوقل كروم
انثى
تاريخ الميلاد : 28/02/1989
العمر : 35
الْمَشِارَكِات : 220
الْنِّقَاط : 4497
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 22/05/2013

ÇáÊæÞíÊ



ÇáÅÊÕÇáÇÊ
ÇáÍÇáÉ:
æÓÇÆá ÇáÅÊÕÇá:

 
مُساهمةموضوع: قصة هود عليه السلام قصة هود عليه السلام Emptyالأربعاء مايو 22, 2013 8:17 am



قصة هود عليه السلام


نسبه عليه السلام

وهو هود بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح عليه السلام.
وكان من قبيلة يقال لهم عاد بن عوص بن سام بن نوح. وكانوا عرباً يسكنون الأحقاف - وهي جبال الرمل - وكانت باليمن بين عمان وحضرموت، بأرض مطلة على البحر يقال لها الشحر، واسم واديهم مغيث.
وكانوا كثيراً ما يسكنون الخيام ذوات الأعمدة الضخام
كما قال تعالى: {أَلَمْ تَرَى كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ، ارَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ }
أي عاد ارم وهم عاد الأولى.
{ارَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ، الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلادِ} أي مثل القبيلة، وقيل مثل العمد.

وفي صحيح ابن حبان عن أبي ذر في حديثه الطويل في ذكر الأنبياء والمرسلين قال فيه: "منهم أربعة من العرب: هود، وصالح، وشعيب، ونبيك يا أبا ذر".
ويقال أن هوداً عليه السلام أول من تكلم بالعربية.
ويقال للعرب الذين كانوا قبل إسماعيل عليه السلام، العرب العاربة، وهم قبائل كثيرة: منهم عاد، وثمود، وجرهم، وطسم، وجميس، وأميم، ومدين، وعملاق، وعبيل، وجاسم، وقحطان، وبنو يقطن، وغيرهم.
وأما العرب المستعربة فهم من ولد إسماعيل بن إبراهيم الخليل وكان إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام أول من تكلم بالعربية الفصيحة البليغة وكان قد أخذ كلام العرب من جرهم الذين نزلوا عند أمه هاجر بالحرم كما ولكن أنطقه الله بها في غاية الفصاحة والبيان. وكذلك كان يتلفظ بها رسول الله صلى اللَّه عليه وسلم.

قوم عاد
والمقصود أن عاداً - وهم عاد الأولى - كانوا أول من عبد الأصنام بعد الطوفان. وكانت أصنامهم ثلاثة: صدا، وصمودا، وهرا.
فبعث الله فيهم أخاهم هوداً عليه السلام فدعاهم إلى الله، كما قال تعالى بعد ذكر قوم نوح، وما كان من أمرهم

وقال تعالى بعد ذكر قصة نوح في سورة هود: {وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُوداً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ إِنْ أَنْتُمْ إِلا مُفْتَرُونَ{
} وَتِلْكَ عَادٌ جَحَدُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَعَصَوْا رُسُلَهُ وَاتَّبَعُوا أَمْرَ كُلِّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ، وَأُتْبِعُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ أَلاَ إِنَّ عَاداً كَفَرُوا رَبَّهُمْ أَلاَ بُعْداً لِعَادٍ قَوْمِ هُودٍ}.

وقال تعالى في النجم: {وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَاداً الأُولَى، وَثَمُودَ فَمَا أَبْقَى، وَقَوْمَ نُوحٍ مِنْ قَبْلُ إِنَّهُمْ كَانُوا هُمْ أَظْلَمَ وَأَطْغَى، وَالْمُؤْتَفِكَةَ أَهْوَى، فَغَشَّاهَا مَا غَشَّى، فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكَ تَتَمَارَى}.

بعثة هود إلى قوم عاد
ولنذكر مضمون القصة مجموعاً من هذه السياقات، مع ما يضاف إلى ذلك من الأخبار.
وقد ذكرنا أنهم أول الأمم الذين عبدوا الأصنام بعد الطوفان. وذلك بين في قوله لهم: {وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَسْطَةً}
أي جعلهم أشد أهل زمانهم في الخلقة والشدة والبطش.
والمقصود أن عاداً كانوا جفاة كافرين، عتاة متمردين في عبادة الأصنام، فأرسل الله فيهم رجلاً منهم يدعوهم إلى الله وإلى إفراده بالعبادة والإخلاص له، فكذبوه وخالفوه وتنقصوه، فأخذهم الله أخذ عزيز مقتدر.
فلما أمرهم بعبادة الله ورغبهم في طاعته واستغفاره، ووعدهم على ذلك خير الدنيا والآخرة، وتوعدهم على مخالفة ذلك عقوبة الدنيا والآخرة
{قَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ إِنَّا لَنَرَاكَ فِي سَفَاهَةٍ}
أي هذا الأمر الذي تدعونا إليه سفه بالنسبة إلى ما نحن عليه من عبادة هذه الأصنام التي يرتجى منها النصر والرزق، ومع هذا نظن أنك تكذب في دعواك أن الله أرسلك.

{قَالَ يَا قَوْمِ لَيْسَ بِي سَفَاهَةٌ وَلَكِنِّي رَسُولٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ }.

أي ليس الأمر كما تظنون ولا ما تعتقدون و لكنى :
{أُبَلِّغُكُمْ رِسَالاَتِ رَبِّي وَأَنَا لَكُمْ نَاصِحٌ أَمِينٌ}.
والبلاغ يستلزم عدم الكذب وعدم الزيادة فيه والنقص منه، وهو مع هذا البلاغ على هذه الصفة في غاية النصح لقومه والشفقة عليهم، والحرص على هدايتهم، لا يبتغي منهم أجراً، ولا يطلب منهم جعلاً، بل هو مخلص لله عز وجل في الدعوة إليه، والنصح لخلقه، لا يطلب أجره إلا من الذي أرسله، فإن خير الدنيا والآخرة كله في يديه، وأمره إليه، ولهذا قال:
{يَا قَوْمِ لاَ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِنْ أَجْرِي إِلاَّ عَلَى الَّذِي فَطَرَنِي أَفَلاَ تَعْقِلُونَ}
أي أما لكم عقل تميزون به وتفهمون أني أدعوكم إلى الحق المبين الذي تشهد به فطركم التي خلقتم عليها، وهو دين الحق الذي بعث الله به نوحاً وهلك من خالفه من الخلق. وها أنا أدعوكم إليه ولا أسألكم أجراً عليه، بل أبتغي ذلك عند الله مالك الضر والنفع.

وقال قوم هود له فيما قالوا: {يَا هُودُ مَا جِئْتَنَا بِبَيِّنَةٍ وَمَا نَحْنُ بِتَارِكِي آلِهَتِنَا عَنْ قَوْلِكَ وَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ، إِنْ نَقُولُ إِلاَّ اعْتَرَاكَ بَعْضُ آلِهَتِنَا بِسُوءٍ}
يقولون ما جئتنا بخارق يشهد لك بصدق ما جئت به، وما نحن بالذين نترك عبادة أصنامنا عن مجرد قولك؛ بلا دليل أقمته ولا برهان نصبته، وما نظن إلا أنك مجنون فيما تزعمه. وعندنا أنه إنما أصابك هذا لأن بعض آلهتنا غضب عليك فأصابك في عقلك فاعتراك جنون بسبب ذلك.

وهو قولهم: {إِنْ نَقُولُ إِلاَّ اعْتَرَاكَ بَعْضُ آلِهَتِنَا بِسُوءٍ}.

{قَالَ إِنِّي أُشْهِدُ اللَّهَ وَاشْهَدُوا أَنِّي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ، مِنْ دُونِهِ فَكِيدُونِي جَمِيعاً ثُمَّ لاَ تُنْظِرُونِي}.
وهذا تحد منه لهم، وتبرأ من آلهتهم وتنقص منه لها، وبيان أنها لا تنفع شيئاً ولا تضر، وأنها جماد حكمها حكمه وفعلها فعله. فإن كانت كما تزعمون من أنها تنصر وتنفع وتضر فها أنا بريء منها لاعن لها
{فكيدوني جميعاً ثم لا تنظرون}
أنتم جميعاً بجميع ما يمكنكم أن تصلوا إليه وتقدروا عليه، ولا تؤخروني ساعة واحدة ولا طرفة عين فإني لا أبالي بكم ولا أفكر فيكم، ولا أنظر إليكم.

{إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي وَرَبِّكُمْ مَا مِنْ دَابَّةٍ إِلاَّ هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ}
أي أنا متوكل على الله ومتأيد به، وواثق بجنابه الذي لا يضيع من لاذ به واستند إليه، فلست أبالي مخلوقاً سواه، لست أتوكل إلا عليه ولا أعبد إلا إياه.
وهذا وحده برهان قاطع على أن هوداً عبد الله ورسوله، وأنهم على جهل وضلال في عبادتهم غير الله؛ لأنهم لم يصلوا إليه بسوء ولا نالوا منه مكروهاً. فدل على صدقه فيما جاءهم به، وبطلان ما هم عليه وفساد ما ذهبوا إليه.

وقد استبعدوا أن يبعث الله رسولاً بشرياً .
ولهذا قال لهم هود عليه السلام: {أَوَعَجِبْتُمْ أَنْ جَاءَكُمْ ذِكْرٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَلَى رَجُلٍ مِنْكُمْ لِيُنذِرَكُمْ} أي ليس هذا بعجيب: فإن الله أعلم حيث يجعل رسالته.

وقوله: {أَيَعِدُكُمْ أَنَّكُمْ إِذَا مِتُّمْ وَكُنتُمْ تُرَاباً وَعِظَاماً أَنَّكُمْ مُخْرَجُون، هَيْهَاتَ هَيْهَاتَ لِمَا تُوعَدُونَ، إِنْ هِيَ إِلاّ حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا نَحْنُ بِمَبْعُوثِينَ، إِنْ هُوَ إِلاَّ رَجُلٌ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِباً وَمَا نَحْنُ لَهُ بِمُؤْمِنِينَ، قَالَ رَبِّ انصُرْنِي بما كذبون}
استبعدوا الميعاد وأنكروا قيام الأجساد بعد صيرورتها تراباً وعظاماً،
وقالوا: {هَيْهَاتَ هَيْهَاتَ}، أي بعيد بعيد هذا الوعد،
{إِنْ هِيَ إِلاّ حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا نَحْنُ بِمَبْعُوثِينَ} أي يموت قوم ويحيا آخرون. كما يقول بعض الجهلة من الزنادقة: أرحام تدفع وأرض تبلع.

وقال لهم فيما وعظهم به: {أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ آيَةً تَعْبَثُون، وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِعَ لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ}.
يقول لهم: أتبنون بكل مكان مرتفع بناء عظيماً هائلاً كالقصور ونحوها، تعبثون ببنائها لأنه لا حاجة لكم فيه، وما ذاك إلا لأنهم كانوا يسكنون الخيام،
كما قال تعالى: {ألم تَرَى كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ، ارَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ، الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلاَدِ}

فعاد ارم هم عاد الأولى الذين كانوا يسكنون الأعمدة التي تحمل الخيام.
وقوله: {وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِعَ} قيل هي القصور، وقيل بروج الحمام وقيل مآخذ الماء {لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ} أي رجاء منكم أن تعمروا في هذه الدار أعماراً طويلة

{وَإِذَا بَطَشْتُمْ بَطَشْتُمْ جَبَّارِينَ، فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِي، وَاتَّقُوا الَّذِي أَمَدَّكُمْ بِمَا تَعْلَمُون، أَمَدَّكُمْ بِأَنْعَامٍ وَبَنِينَ، وَجَنَّاتٍ وَعُيُونٍ، إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ}.

وقالوا له مما قالوا: {أَجِئْتَنَا لِنَعْبُدَ اللَّهَ وَحْدَهُ وَنَذَرَ مَا كَانَ يَعْبُدُ آبَاؤُنَا فَأْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِنْ كُنتَ مِنْ الصَّادِقِينَ} أي جئتنا لنعبد الله وحده، ونخالف آباءنا وأسلافنا وما كانوا عليه؟ فإن كنت صادقاً فيما جئت به فأتنا بما تعدنا من العذاب والنكال، فإنا لا نؤمن بك ولا نتبعك ولا نصدقك.

قال: {قَدْ وَقَعَ عَلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ رِجْسٌ وَغَضَبٌ أَتُجَادِلُونَنِي فِي أَسْمَاءٍ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ مَا نَزَّلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ فَانتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُمْ مِنْ الْمُنتَظِرِينَ}

أي قد استحققتم بهذه المقالة الرجس والغضب من الله، أتعارضون عبادة الله وحده لا شريك له بعبادة أصنام أنتم نحتموها وسميتموها آلهة من تلقاء أنفسكم؟ اصطلحتم عليها أنتم وآباؤكم، ما نزل الله بها من سلطان. وإذ أبيتم قبول الحق وتماديتم في الباطل، وسواء عليكم أنهيتكم عما أنتم فيه أم لا، فانتظروا الآن عذاب الله الواقع بكم، وبأسه الذي لا يرد ونكاله الذي لا يصد.

وقال تعالى: {قَالَ رَبِّ انصُرْنِي بِمَا كَذَّبُونِي، قَالَ عَمَّا قَلِيلٍ لَيُصْبِحُنَّ نَادِمِينَ، فَأَخَذَتْهُمْ الصَّيْحَةُ بِالْحَقِّ فَجَعَلْنَاهُمْ غُثَاءً فَبُعْداً لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ}

هلاك قوم عاد
اهلكهم الله تعالى بأن سلط عليهم ريح صرصر عاتيه وقد ذكر الله تعالى خبر إهلاكهم في غير آية مجملاً ومفصلاً، كقوله:

{فَأَنجَيْنَاهُ وَالَّذِينَ مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِنَّا وَقَطَعْنَا دَابِرَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَمَا كَانُوا مُؤْمِنِينَ}

وأما تفصيل إهلاكهم فلما قال تعالى: {فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضاً مُسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قَالُوا هَذَا عَارِضٌ مُمْطِرُنَا بَلْ هُوَ مَا اسْتَعْجَلْتُمْ بِهِ رِيحٌ فِيهَا عَذَابٌ أَلِيم}
كان هذا أول ما ابتدأهم العذاب، أنهم منع عنهم المطر، فطلبوا السقيا فرأوا عارضاً في السماء وظنوه سقيا رحمة، فإذا هو سقيا عذاب.

ولهذا قال تعالى: {بَلْ هُوَ مَا اسْتَعْجَلْتُمْ بِهِ} أي من وقوع العذاب وهو قولهم: {فَأْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِنْ كُنْتَ مِنْ الصَّادِقِينَ} ومثلها في الأعراف.

وقد ذكر المفسرون وغيرهم هاهنا هذا الخبر:
أنهم لما أبوا إلا الكفر بالله عز وجل، أمسك عنهم القطر ثلاث سنين، حتى جهدهم ذلك قال: وكان الناس إذا جهدهم أمر في ذلك الزمان فطلبوا من الله الفرج منه إنما يطلبونه بحرمة ومكان بيته.
وكان معروفاً عند أهل ذلك الزمان، وبه العماليق مقيمون، وهم من سلالة عمليق بن لاوذ بن سام بن نوح، وكان سيدهم إذ ذاك رجلاً يقال إنه معاوية بن بكر، وكانت أمه من قوم عاد واسمها جلهدة ابنة الخيبري.
قال: فبعث عاد وفداً قريباً من سبعين رجلاً ليستسقوا لهم عند الحرم، فمروا بمعاوية بن بكر بظاهر مكة، فنزلوا عليه فأقاموا عنده شهراً، يشربون الخمر، وتغنيهم الجرادتان، و هما جاريتان لمعاوية وكانوا قد وصلوا إليه في شهر. فلما طال مقامهم عنده، وأخذته شفقة على قومه، واستحيا منهم أن يأمرهم بالانصراف - عمل شعراً يعرض لهم فيه بالانصراف، وأمر الجاريتان أن تغنيهم به، فقال:

ألا يا قيل ويحك قم فهينم ** لعل الله يمنحنا غماما
فيسقي أرض عاد إن عادا ** قد أمسوا لا يبينون الكلاما
من العطش الشديد فليس نرجو * به الشيخ الكبير ولا الغلاما
وقد كانت نساؤهم بخير ** فقد أمست نساؤهم أيامى
وإن الوحش يأتيهم جهارا ** ولا يخشى لعادي سهاما
وأنتم ها هنا فيما اشتهيتم ** نهاركم وليلكم تماما
فقبح وفدكم من وفد قوم ** ولا لقوا التحية والسلاما

قال: فعند ذلك تنبه القوم لما جاءوا له، فنهضوا إلى الحرم ودعوا لقومهم، فدعا داعيهم وهو قيل بن عنز
فأنشأ الله سحابات ثلاثاً: بيضاء وحمراء وسوداء،
ثم ناداه مناد من السماء: اختر لنفسك أو لقومك من هذا السحاب،
فقال: اخترت السحابة السوداء فإنها أكثر السحاب ماء
فناداه مناد: اخترت رماد رمددا، لا تبقي من عاد أحداً، لا والداً يترك ولا ولداً إلا جعلته همداً إلا بني اللوذية الهمدا. قال وهم من بطن عاد كانوا مقيمين بمكة، فلم يصبهم ما أصاب قومهم.
قال: ومن بقي من أنسابهم وأعقابهم هم عاد الآخرة.
قال: وساق الله السحابة السوداء التي اختارها قيل بن عنز بما فيها من النقمة إلى عاد، حتى تخرج عليهم من واد يقال له المغيث، فلما رأوها استبشروا، وقالوا هذا عارض ممطرنا،
فيقول تعالى: {بَلْ هُوَ مَا اسْتَعْجَلْتُمْ بِهِ رِيحٌ فِيهَا عَذَابٌ أَلِيمٌ، تُدَمِّرُ كُلَّ شَيْءٍ بِأَمْرِ رَبِّهَا}
أي تهلك كل شيء أمرت به.
فكان أول من أبصر ما فيها وعرف أنها ريح فيما يذكرون امرأة من عاد يقال لها "مهد" فلما تبينت ما فيها صاحت ثم صعقت.

فلما أفاقت قالوا ما رأيت يا مهد؟

قالت رأيت ريحاً فيها شبه النار أمامها رجال يقودونها، فسخرها الله عليهم سبع ليال وثمانية أيام حسوماً، والحسوم الدائمة؛ فلم تدع من عاد أحداً إلا هلك.

قال: واعتزل هود عليه السلام - فيما ذكر لي - في حظيرة هو ومن معه من المؤمنين، ما يصيبهم إلا ما تلين عليه الجلود، وتلذ الأنفس، وإنها لتمر على عاد بالظعن فيما بين السماء والأرض، وتدمغهم بالحجارة.

وقد قال ابن مسعود وابن عباس وغير واحد من أئمة التابعين: هي الباردة، والعاتية الشديد الهبوب.

{سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُوماً} أي كوامل متتابعات. قيل كان أولها الجمعة، وقيل الأربعاء.
{فَتَرَى الْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَى كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ}
شبههم بأعجاز النخل التي لا رؤوس لها، وذلك لأن الريح كانت تجيء إلى أحدهم فتحمله فترفعه في الهواء؛ ثم تنكسه على أم رأسه فتشدخه فيبقى جثة بلا رأس، كما قال: {إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحاً صَرْصَراً فِي يَوْمِ نَحْسٍ مُسْتَمِرٍّ} أي في يوم نحس عليهم، مستمر عذابه عليهم.
{تَنزِعُ النَّاسَ كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ مُنْقَعِرٍ}

وفي الآية الأخرى: {فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحاً صَرْصَراً فِي أَيَّامٍ نَحِسَاتٍ}
ومعلوم أنها ثمانية أيام متتابعات والمراد في أيام نحسات، أي عليهم.
وقال تعالى: {وَفِي عَادٍ إِذْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ الرِّيحَ الْعَقِيمَ} أي التي لا تنتج خيراً، فإن الريح المفردة لا تثير سحاباً ولا تلقح شجراً، بل هي عقيم لا نتيجة خير لها،

ولهذا قال: {مَا تَذَرُ مِنْ شَيْءٍ أَتَتْ عَلَيْهِ إِلاَّ جَعَلَتْهُ كَالرَّمِيمِ} أي كالشيء البالي الفاني الذي لا ينتفع به بالكلية.

وأما قوله: {فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضاً مُسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قَالُوا هَذَا عَارِضٌ مُمْطِرُنَا}
فإن عاداً لما رأوا هذا العارض وهو الناشئ في الجو كالسحاب ظنوه سحاب مطر، فإذا هو سحاب عذاب. اعتقدوه رحمة فإذا هو نقمة رجوا فيه الخير فنالوا منه غاية الشر.
قال تعالى: {بَلْ هُوَ مَا اسْتَعْجَلْتُمْ بِهِ} أي من العذاب،
ثم فسره بقوله: {رِيحٌ فِيهَا عَذَابٌ أَلِيمٌ}
يحتمل أن ذلك العذاب هو ما أصابهم من الريح الصرصر العاتية الباردة الشديدة الهبوط، التي استمرت عليهم سبع ليال بأيامها الثمانية فلم تبق منهم أحداً، بل تتبعتهم حتى كانت تدخل عليهم كهوف الجبال والغيران فتلفهم وتخرجهم وتهلكهم، وتدمر عليهم البيوت المحكمة والقصور المشيدة، فكما منوا بشدتهم وبقوتهم وقالوا: من أشد منا قوة؟ سلط الله عليهم ما هو أشد منهم قوة، وأقدر عليهم، وهو الريح العقيم.
ويحتمل أن هذه الريح أثارت في آخر الأمر سحابة، ظن من بقي منهم أنها سحابة فيها رحمة بهم وغياث لمن بقي منهم، فأرسلها الله عليهم شرراً وناراً. كما ذكره غير واحد , وهو أشد ما يكون من العذاب بالأشياء المختلفة المتضادة . والله أعلم.

عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما فتح الله على عاد من الريح التي أهلكوا بها إلا مثل موضع الخاتم، فمرت بأهل البادية فحملتهم ومواشيهم وأموالهم بين السماء والأرض، فلما رأى ذلك أهل الحاضرة من عاد، الريح وما فيها {قَالُوا هَذَا عَارِضٌ مُمْطِرُنَا} فألقت أهل البادية ومواشيهم على أهل الحاضرة.
و ما رواه مسلم في صحيحه حيث قال :عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا عصفت الريح قال: "اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به"
قالت: "وإذا غيبت السماء تغير لونه، وخرج ودخل، وأقبل وأدبر. فإذا أمطرت سرى عنه، فعرفت ذلك عائشة فسألته
فقال: "لعله يا عائشة كما قال قوم عاد: {فلما رأوه عارضاً مستقبل أوديتهم قالوا هذا عارض ممطرنا}".

عن عائشة أنها قالت: ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم مستجمعاً ضاحكاً قط حتى أرى منه لهواته، إنما كانت يبتسم وقالت: كان إذا رأى غيماً أو ريحاً عرف ذلك في وجهه،
قالت يا رسول الله: إن الناس إذا رأوا الغيم فرحوا رجاء أن يكون فيه المطر، وأراك إذا رأيته عرف في وجهك الكراهية؟
فقال: "يا عائشة ما يؤمنني أن يكون فيه عذاب! قد عذب قوم نوح بالريح، وقد رأى قوم العذاب فقالوا: هذا عارض ممطرنا"

فهذا الحديث كالصريح في تغاير القصتين كما أشرنا إليه أولاً. فعلى هذا تكون القصة المذكورة في سورة الأحقاف خبراً عن قوم عاد الثانية وتكون بقية السياقات في القرآن خبراً عن عاد الأولى، والله أعلم بالصواب.



 

 

ÇáãæÖæÚ ÇáÃÕáí : قصة هود عليه السلام // ÇáãÕÏÑ : ãäÊÏì ÇáÇÈÏÇÚ ÇáÚÑÈí // ÇáßÇÊÈ : ღZaHrAღ






ÊæÞíÚ : ღZaHrAღ





قصة هود عليه السلام Emptyالأحد يونيو 22, 2014 6:27 am
ÇáãÔÇÑßÉ ÑÞã:
ÇáãÚáæãÇÊ
::مدير المنتدى::
::مدير المنتدى::
ÇáÕæÑÉ ÇáÑãÒíÉ
saidmazit

ÇáÈíÇäÇÊ
قصة هود عليه السلام 111010
نسخة المنتدى : فببب2
الدولة : الجزائر
نوع التصفح : قوقل كروم
ذكر
تاريخ الميلاد : 05/06/1994
العمر : 29
الْمَشِارَكِات : 2467
الْنِّقَاط : 8539
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 08/07/2009
الموقع : https://dz-ebda3.yoo7.com/
المزاج : سعيد

ÇáÊæÞíÊ



ÇáÅÊÕÇáÇÊ
ÇáÍÇáÉ:
æÓÇÆá ÇáÅÊÕÇá:
https://dz-ebda3.yoo7.com

 
مُساهمةموضوع: _da3m_1 قصة هود عليه السلام Emptyالأحد يونيو 22, 2014 6:27 am



قصة هود عليه السلام


موضوع رائع بوركت
قصة هود عليه السلام 4
قصة هود عليه السلام 128711691410


 

 

ÇáãæÖæÚ ÇáÃÕáí : قصة هود عليه السلام // ÇáãÕÏÑ : ãäÊÏì ÇáÇÈÏÇÚ ÇáÚÑÈí // ÇáßÇÊÈ : saidmazit






ÊæÞíÚ : saidmazit





قصة هود عليه السلام Emptyالأحد يونيو 22, 2014 7:13 am
ÇáãÔÇÑßÉ ÑÞã:
ÇáãÚáæãÇÊ
::نائب مدير::
::نائب مدير::
ÇáÕæÑÉ ÇáÑãÒíÉ
mimi_star

ÇáÈíÇäÇÊ
قصة هود عليه السلام 111010
نسخة المنتدى : انفيسيون
الدولة : الجزائر
نوع التصفح : فايرفوكس
انثى
تاريخ الميلاد : 11/04/1994
العمر : 30
الْمَشِارَكِات : 468
الْنِّقَاط : 5143
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 27/07/2011
الموقع : exat.roo7.biz

ÇáÊæÞíÊ



ÇáÅÊÕÇáÇÊ
ÇáÍÇáÉ:
æÓÇÆá ÇáÅÊÕÇá:

 
مُساهمةموضوع: _da3m_14 قصة هود عليه السلام Emptyالأحد يونيو 22, 2014 7:13 am



قصة هود عليه السلام


موضوع رائع بوركت
قصة هود عليه السلام 4
قصة هود عليه السلام 128711691410


 

 

ÇáãæÖæÚ ÇáÃÕáí : قصة هود عليه السلام // ÇáãÕÏÑ : ãäÊÏì ÇáÇÈÏÇÚ ÇáÚÑÈí // ÇáßÇÊÈ : mimi_star






ÊæÞíÚ : mimi_star





قصة هود عليه السلام Emptyالأحد يونيو 22, 2014 8:04 am
ÇáãÔÇÑßÉ ÑÞã:
ÇáãÚáæãÇÊ
::مدير المنتدى::
::مدير المنتدى::
ÇáÕæÑÉ ÇáÑãÒíÉ
saidmazit

ÇáÈíÇäÇÊ
قصة هود عليه السلام 111010
نسخة المنتدى : فببب2
الدولة : الجزائر
نوع التصفح : قوقل كروم
ذكر
تاريخ الميلاد : 05/06/1994
العمر : 29
الْمَشِارَكِات : 2467
الْنِّقَاط : 8539
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 08/07/2009
الموقع : https://dz-ebda3.yoo7.com/
المزاج : سعيد

ÇáÊæÞíÊ



ÇáÅÊÕÇáÇÊ
ÇáÍÇáÉ:
æÓÇÆá ÇáÅÊÕÇá:
https://dz-ebda3.yoo7.com

 
مُساهمةموضوع: _da3m_18 قصة هود عليه السلام Emptyالأحد يونيو 22, 2014 8:04 am



قصة هود عليه السلام


موضوع رائع بوركت
قصة هود عليه السلام 4
قصة هود عليه السلام 128711691410


 

 

ÇáãæÖæÚ ÇáÃÕáí : قصة هود عليه السلام // ÇáãÕÏÑ : ãäÊÏì ÇáÇÈÏÇÚ ÇáÚÑÈí // ÇáßÇÊÈ : saidmazit






ÊæÞíÚ : saidmazit





قصة هود عليه السلام Emptyالإثنين يونيو 23, 2014 4:11 am
ÇáãÔÇÑßÉ ÑÞã:
ÇáãÚáæãÇÊ
::عضو فعالــ::
::عضو فعالــ::
ÇáÕæÑÉ ÇáÑãÒíÉ
avatar

ÇáÈíÇäÇÊ
قصة هود عليه السلام 111010
الْمَشِارَكِات : 94
الْنِّقَاط : 5480
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/08/2009

ÇáÊæÞíÊ



ÇáÅÊÕÇáÇÊ
ÇáÍÇáÉ:
æÓÇÆá ÇáÅÊÕÇá:

 
مُساهمةموضوع: _da3m_15 قصة هود عليه السلام Emptyالإثنين يونيو 23, 2014 4:11 am



قصة هود عليه السلام


موضوع رائع بوركت
قصة هود عليه السلام 4
قصة هود عليه السلام 128711691410


 

 

ÇáãæÖæÚ ÇáÃÕáí : قصة هود عليه السلام // ÇáãÕÏÑ : ãäÊÏì ÇáÇÈÏÇÚ ÇáÚÑÈí // ÇáßÇÊÈ : younes






ÊæÞíÚ : younes





قصة هود عليه السلام Emptyالإثنين يونيو 23, 2014 4:12 am
ÇáãÔÇÑßÉ ÑÞã:
ÇáãÚáæãÇÊ
::مدير المنتدى::
::مدير المنتدى::
ÇáÕæÑÉ ÇáÑãÒíÉ
saidmazit

ÇáÈíÇäÇÊ
قصة هود عليه السلام 111010
نسخة المنتدى : فببب2
الدولة : الجزائر
نوع التصفح : قوقل كروم
ذكر
تاريخ الميلاد : 05/06/1994
العمر : 29
الْمَشِارَكِات : 2467
الْنِّقَاط : 8539
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 08/07/2009
الموقع : https://dz-ebda3.yoo7.com/
المزاج : سعيد

ÇáÊæÞíÊ



ÇáÅÊÕÇáÇÊ
ÇáÍÇáÉ:
æÓÇÆá ÇáÅÊÕÇá:
https://dz-ebda3.yoo7.com

 
مُساهمةموضوع: _da3m_6 قصة هود عليه السلام Emptyالإثنين يونيو 23, 2014 4:12 am



قصة هود عليه السلام


موضوع رائع بوركت
قصة هود عليه السلام 4
قصة هود عليه السلام 128711691410


 

 

ÇáãæÖæÚ ÇáÃÕáí : قصة هود عليه السلام // ÇáãÕÏÑ : ãäÊÏì ÇáÇÈÏÇÚ ÇáÚÑÈí // ÇáßÇÊÈ : saidmazit






ÊæÞíÚ : saidmazit





قصة هود عليه السلام Emptyالإثنين يونيو 23, 2014 4:24 am
ÇáãÔÇÑßÉ ÑÞã:
ÇáãÚáæãÇÊ
::المراقبة العامة::
::المراقبة العامة::
ÇáÕæÑÉ ÇáÑãÒíÉ
sarah

ÇáÈíÇäÇÊ
قصة هود عليه السلام 111010
نسخة المنتدى : فببب3
الدولة : الجزائر
نوع التصفح : فايرفوكس
انثى
تاريخ الميلاد : 04/10/1994
العمر : 29
الْمَشِارَكِات : 333
الْنِّقَاط : 5453
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/06/2010

ÇáÊæÞíÊ



ÇáÅÊÕÇáÇÊ
ÇáÍÇáÉ:
æÓÇÆá ÇáÅÊÕÇá:

 
مُساهمةموضوع: _da3m_5 قصة هود عليه السلام Emptyالإثنين يونيو 23, 2014 4:24 am



قصة هود عليه السلام


موضوع رائع بوركت
قصة هود عليه السلام 4
قصة هود عليه السلام 128711691410


 

 

ÇáãæÖæÚ ÇáÃÕáí : قصة هود عليه السلام // ÇáãÕÏÑ : ãäÊÏì ÇáÇÈÏÇÚ ÇáÚÑÈí // ÇáßÇÊÈ : sarah






ÊæÞíÚ : sarah





قصة هود عليه السلام Emptyالإثنين يونيو 23, 2014 4:34 am
ÇáãÔÇÑßÉ ÑÞã:
ÇáãÚáæãÇÊ
::عضو نشيط::
::عضو نشيط::
ÇáÕæÑÉ ÇáÑãÒíÉ
منصف مازيت

ÇáÈíÇäÇÊ
قصة هود عليه السلام 111010
نسخة المنتدى : انفيسيون
الدولة : الجزائر
نوع التصفح : فايرفوكس
ذكر
تاريخ الميلاد : 01/06/1992
العمر : 31
الْمَشِارَكِات : 69
الْنِّقَاط : 4575
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/01/2012

ÇáÊæÞíÊ



ÇáÅÊÕÇáÇÊ
ÇáÍÇáÉ:
æÓÇÆá ÇáÅÊÕÇá:

 
مُساهمةموضوع: _da3m_4 قصة هود عليه السلام Emptyالإثنين يونيو 23, 2014 4:34 am



قصة هود عليه السلام


موضوع رائع بوركت
قصة هود عليه السلام 4
قصة هود عليه السلام 128711691410


 

 

ÇáãæÖæÚ ÇáÃÕáí : قصة هود عليه السلام // ÇáãÕÏÑ : ãäÊÏì ÇáÇÈÏÇÚ ÇáÚÑÈí // ÇáßÇÊÈ : منصف مازيت






ÊæÞíÚ : منصف مازيت





قصة هود عليه السلام Emptyالإثنين يونيو 23, 2014 4:38 am
ÇáãÔÇÑßÉ ÑÞã:
ÇáãÚáæãÇÊ
::مدير المنتدى::
::مدير المنتدى::
ÇáÕæÑÉ ÇáÑãÒíÉ
saidmazit

ÇáÈíÇäÇÊ
قصة هود عليه السلام 111010
نسخة المنتدى : فببب2
الدولة : الجزائر
نوع التصفح : قوقل كروم
ذكر
تاريخ الميلاد : 05/06/1994
العمر : 29
الْمَشِارَكِات : 2467
الْنِّقَاط : 8539
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 08/07/2009
الموقع : https://dz-ebda3.yoo7.com/
المزاج : سعيد

ÇáÊæÞíÊ



ÇáÅÊÕÇáÇÊ
ÇáÍÇáÉ:
æÓÇÆá ÇáÅÊÕÇá:
https://dz-ebda3.yoo7.com

 
مُساهمةموضوع: _da3m_13 قصة هود عليه السلام Emptyالإثنين يونيو 23, 2014 4:38 am



قصة هود عليه السلام


موضوع رائع بوركت
قصة هود عليه السلام 4
قصة هود عليه السلام 128711691410


 

 

ÇáãæÖæÚ ÇáÃÕáí : قصة هود عليه السلام // ÇáãÕÏÑ : ãäÊÏì ÇáÇÈÏÇÚ ÇáÚÑÈí // ÇáßÇÊÈ : saidmazit






ÊæÞíÚ : saidmazit





قصة هود عليه السلام Emptyالإثنين يونيو 23, 2014 4:48 am
ÇáãÔÇÑßÉ ÑÞã:
ÇáãÚáæãÇÊ
::عضو نشيط::
::عضو نشيط::
ÇáÕæÑÉ ÇáÑãÒíÉ
منصف مازيت

ÇáÈíÇäÇÊ
قصة هود عليه السلام 111010
نسخة المنتدى : انفيسيون
الدولة : الجزائر
نوع التصفح : فايرفوكس
ذكر
تاريخ الميلاد : 01/06/1992
العمر : 31
الْمَشِارَكِات : 69
الْنِّقَاط : 4575
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/01/2012

ÇáÊæÞíÊ



ÇáÅÊÕÇáÇÊ
ÇáÍÇáÉ:
æÓÇÆá ÇáÅÊÕÇá:

 
مُساهمةموضوع: _da3m_1 قصة هود عليه السلام Emptyالإثنين يونيو 23, 2014 4:48 am



قصة هود عليه السلام


موضوع رائع بوركت
قصة هود عليه السلام 4
قصة هود عليه السلام 128711691410


 

 

ÇáãæÖæÚ ÇáÃÕáí : قصة هود عليه السلام // ÇáãÕÏÑ : ãäÊÏì ÇáÇÈÏÇÚ ÇáÚÑÈí // ÇáßÇÊÈ : منصف مازيت






ÊæÞíÚ : منصف مازيت





 
ÇáÅÔÇÑÇÊ ÇáãÑÌÚíÉ


 

..

ÇáÐíä íÔÇåÏæä ÇáãæÖæÚ ÇáÇä :35 ( ÇáÃÚÖÇÁ 6 æÇáÒæÇÑ 31)



قصة هود عليه السلام Collapse_theadÊÚáíãÇÊ ÇáãÔÇÑßÉ
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is ãÊÇÍÉ
ßæÏ [IMG] ãÊÇÍÉ
ßæÏ HTML ãÚØáÉ


.
فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ ۗ وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضَىٰ إِلَيْكَ وَحْيُهُ ۖ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا .
«الله لا إله إلا هو الحيّ القيّوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السموات وما في الأرض، من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه، يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء، وسع كرسيّه السمواتِ والأرض، ولا يؤودُه حفظُهما وهو العليّ العظيم».